الرئيسية أخبار السودان ينتج 43 طنا من الذهب خلال النصف الأول للعام 2015

السودان ينتج 43 طنا من الذهب خلال النصف الأول للعام 2015

6 ثواني قراءة
التعليقات على السودان ينتج 43 طنا من الذهب خلال النصف الأول للعام 2015 مغلقة
0
0




قال السودان، الثلاثاء، إنه تمكن خلال النصف الأول من العام الحالي من إنتاج 43 طنا من الذهب، وتوقع إنتاج كميات غير مسبوقة من المعدن النفيس خلال العام 2015.

وتتوقع الحكومة ارتفاع إنتاجها من الذهب خلال عام 2015 إلى 80 طناً، و100 طن في العام 2016، حيث أصبح السودان يحتل المرتبة الثالثة أفريقيا في إنتاج الذهب بعد جنوب افريقيا وغانا، وبحلول العام 2018 يتوقع وصوله إلى المرتبة الأولى.

وكشف وزير المعادن أحمد محمد صادق الكاروري عن زيادة كبيرة في إنتاج المعادن خلال النصف الأول من العام الحالي بكافة القطاعات سواء كانت الشركات بمسمياتها المختلفة “تعدين كبير، صغير، مخلفات تعدين”، أو القطاع المنتج الأساسي والمتمثل في التعدين التقليدي.

وأوضح الوزير خلال مخاطبته اجتماع المجلس الاستشاري، الثلاثاء، أن حجم الإنتاج خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 43 طنا مقارنة بـ 31 طنا لذات الفترة من العام المنصرم بزيادة بلغت 12 طناً.

ولفت الكاروري إلى ان المخطط للإنتاج خلال النصف الأول كان 38 طن إلا إن الإنتاج قفز إلى 43 طنا.

وتوقع الوزير أن يصل الإنتاج هذا العام إلى كميات غير مسبوقة في كافة القطاعات الإنتاجية خاصة الشركات التي بدأ الكثير منها الدخول لمرحلة الإنتاج.

وأفاد أن وزارته قطعت شوطا كبيرا خلال النصف الأول من هذا العام فيما يتعلق بتقنين وتنظيم التعدين التقليدي الذي وصل إلى 85% بالتعاون مع الولايات والمحليات وأصحاب المصلحة، كاشفا ان شهر أغسطس المقبل سيشهد إكمال الـ 15% المتبقية من تقنيين التعدين التقليدي ومن ثم البدء في عملية تحصيل العوائد الجليلة والرقابة على قطاع التعدين التقليدي الذي وصفه بالحيوي.

وأكد وزير المعادن أن جزءاً من هذه الرقابة سيوجه لتقليل الآثار السالبة الناتجة عن ممارسة المهنة، خاصة المتعلقة باستخدام الزئبق، لافتا إلى انه وفي سبيل إيجاد بدائل للزئبق تم الاتفاق مع عدد من الجهات الخارجية وفى مقدمتها ألمانيا لإيجاد بدائل لاستخدام الزئبق في قطاع التعدين التقليدي.

وبلغت جملة عائدات الذهب أكثر من مليار دولار، بإنتاج 71 طنا في عام 2014 حسب إعلان صادر من وزارة المعادن في وقت سابق، حيث يحاول السودان تعويض إيرادات النفط التي كانت تشكل أكثر من 50% من إيراداته حتى 2011 حينما استقل جنوب السودان مستحوذا على 75% من احتياطيات البلاد النفطية.

ويعمل أكثر من مليون سوداني في قطاع التعدين الأهلي الذي ينتج الجزء الأكبر من الذهب، لكن لا يزال من الصعب الحصول على بيانات ذات مصداقية.

ويبلغ عدد الشركات العاملة 132 شركة من 15 جنسية، 10 منها أكملت دراساتها وحددت احتياجاتها واحتياطياتها بـ 944 طنا من الذهب.

سودان تربيون







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

التعليقات مغلقة

إقرأ أيضاً

أميركا تتجه لإخراج الشرق أوسطيين واللاتينيين من دائرة البيض بالإحصاءات.. موقف العرب قد يفاجئك

أميركا تتجه لإخراج الشرق أوسطيين واللاتينيين من دائرة البيض بالإحصاءات.. موقف العرب قد يفا…