الرئيسية أخبار نفرة رمضانية ..الحكومة تطلق سراح (5) الاف سجين

نفرة رمضانية ..الحكومة تطلق سراح (5) الاف سجين

6 ثواني قراءة
التعليقات على نفرة رمضانية ..الحكومة تطلق سراح (5) الاف سجين مغلقة
0
0




يردد الفنان عبد الرحمن عبد الله أغنية تقول:

صبرك لحظة واحدة .. إذنك لحظة واحدة.. يا ضابط السجن اتزود بنظرة.. وأرجع انسجن

لكن «الغارمين» بعد أن تزودوا بنظرات من ضابط السجن وصبروا خلف القضبان تأكد بأنهم لن يرجعوا للسجن، حيث جاءهم فرج مع تباشير الشهر الفضيل بعد عمل دؤوب قامت به لجنة بحثت ملفاتهم تحت إشراف نائب الرئيس حسبو محمد عبد الرحمن وضمت وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي وديوان الزكاة ، القضاء ، شرطة السجون والإصلاح والخيرين، وتكلل المشروع بإطلاق سراح نحو (5) آلاف من الغارمين بجميع انحاء البلاد «والغارم هو من ترتب في ذمته دين بوجه مشروع وعجز عن سداده عند حلوله ولا تشمل الشخص الاعتباري»

وكان المشروع قد تم ترتيبه لإطلاق سراح (4) آلاف غارم وتم تدشينه أمس بالإفراج عن (300) نزيل بولاية الخرطوم في احتفائية محضورة بسجن التائبات بأم درمان شرفها نائب الرئيس ، رئيس اللجنة العليا لبرنامج شهر رمضان حسبو محمد عبد الرحمن وبحضور وزيرة الرعاية مشاعر الدولب ووالي الخرطوم المهندس عبد الرحيم محمد حسين، ووزيرة التنمية بولاية الخرطوم د.أمل البيلي. وفي ذات الاحتفال تم الإعلان عن إطلاق سراح مجموعة جديدة بلغت (800) نزيل. كما أعلنت وزيرة الرعاية مشاعر الدولب عن مصادقة رئيس الجمهورية على إعفاء الحق العام في ذمة (1100) نزيل ولأول مرة يشمل البرنامج محكومي الحق العام. والخطوة حرصت عليها مشاعر التي بدأت البرنامج منذ كانت وزيرة بحكومة ولاية الخرطوم.

وبرنامج إطلاق سراح النزلاء الهدف منه فك الغارمين والمعسرين في ديون شرعية من الذين قضوا فترة طويلة داخل السجون ومن أجل لم شمل أسرهم التي تأثرت بحبسهم. وإطلاق سراح النزلاء يخضع لضوابط صارمة وهي أن يكون الدين لسبب مشروع ، الاولوية لكبار السن والمرضي والنساء الحوامل والمرضعات وعائلات الاسر الذين قضوا فترات طويلة في مقابل مبالغ صغيرة، السقف للغرم في المتوسط (8) آلاف جنيه ويمكن استثناء بعض حالات الديون الكبيرة على أن لا يتجاوز مبلغ (30) ألف جنيه، لجنة الغارمين تقوم بزيارات لإدارات السجون لتوضيح الضوابط.

وتعهدت وزيرة الرعاية بتفعيل المشروع وتوسيع دائرة دراسة الحالات وامتدحت رئيس الجمهورية للملف وإيلائه إهتمامه ودور نائب الرئيس من خلال ترؤسه للجنة برنامج رمضان والإستمرار في تدريب وتأهيل النزلاء .. وكان لافتاً في الاحتفال كلمة نائب رئيس القضاء محجوب الأمين الفكي الذي ناشد الوزيرتين مشاعر الدولب وأمل البيلي بالاهتمام بالنزيلات من بالنساء الأمهات، بجانب تخصيص حضانة لأطفالهن. وكان نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن في الموعد والذي أنزل أمنيات نائب رئيس القضاء لأرض الواقع فوراً، وذلك بإعلانه تشكيل لجنة عليا لتأهيل وإصلاح السجون برئاسته، تبرع الرئاسة بمبلغ عشرة مليون جنية لتأهيل السجون، إنشاء روضة بكل سجن كبير، تقديم وسائل إنتاج ومشاريع صغيرة بواسطة ديوان الزكاة لمطلقي السراح ، والمضي في إطلاق سراح بقية الغارمين.

بينما اعتبر والي الخرطوم المهندس عبد الرحيم محمد حسين تقديم أعمال الخير فألاً حسناً وطيباً. وتعهدت الوزيرة أمل البيلي باستمرار المشروع وعدم اقتصاره وتفعيله في شهر رمضان فقط، وقالت إن مشاركة رجال البر والإحسان دليل علي تعظيم المجتمع للعمل الطوعي.

 

اخر لحظة







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

التعليقات مغلقة

إقرأ أيضاً

المكتب القيادي للمؤتمر الوطني يدعو لرفع ما تبقى من عقوبات على السودان

أعرب المكتب القيادي للمؤتمر الوطنى في اجتماعه يوم الأحد برئاسة نائب الرئيس للشئون الحزبية …