الرئيسية منوعات عاجل : المانيا تطلق سراح مذيع قناة الجزيرة المصري أحمد منصور وترفض تسليمه لمصر

عاجل : المانيا تطلق سراح مذيع قناة الجزيرة المصري أحمد منصور وترفض تسليمه لمصر

6 ثواني قراءة
التعليقات على عاجل : المانيا تطلق سراح مذيع قناة الجزيرة المصري أحمد منصور وترفض تسليمه لمصر مغلقة
0
1




قالت قناة الجزيرة التلفزيونية والسلطات الألمانية إن المذيع البارز في القناة أحمد منصور أخلي سبيله يوم الاثنين بعد يومين من احتجازه في مطار برلين بطلب من مصر.

وقال مراسل الجزيرة في برلين عيسى طيبي إن السلطات الألمانية أخلت سبيل منصور دون توجيه اتهام له.

وأكد مسؤول في مكتب الادعاء في برلين إخلاء سبيله.

وقال طيبي “بالتأكيد سأقابله اليوم.” وأضاف “ليس لدي الكثير من التفاصيل عن إخلاء سبيله لكن الشيء الوحيد الذي أعرفه أنه أخلي سبيله وأن محاميه ومحامي قناة الجزيرة كانا معه قبل قليل.”

وفي العام الماضي أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكما غيابيا بالسجن 15 عاما على منصور الذي يحمل الجنسيتين المصرية والبريطانية بتهمة تعذيب محام في ميدان التحرير خلال انتفاضة 2011 التي كان الميدان مهدها. وينفي منصور والقناة الاتهام.

وفي وقت سابق يوم الاثنين قللت الحكومة الألمانية من فرص تسليم منصور لمصر مشيرة إلى مخاوف إزاء الإجراءات القضائية المصرية بما في ذلك صدور أحكام إعدام جماعية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية مارتن شيفر في مؤتمر صحفي رتيته الحكومة “كل هذه النقاط … ستؤخذ بالتأكيد في الحسبان لدى اتخاذ قرار.”

وستواصل محكمة جنايات القاهرة يوم 25 يونيو حزيران الاستماع لمرافعة الدفاع في قضية إعادة محاكمة ثلاثة من صحفيي الجزيرة تتهمهم النيابة العامة بمساعدة جماعة إرهابية في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين التي حظرتها مصر وأعلنتها جماعة إرهابية بعد أن عزل الجيش الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي إليها عقب احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه عام 2013.

وفي القضية أفرج عن محمد فهمي الذي يحمل الجنسية الكندية والذي تنازل عن الجنسية المصرية كما أفرج عن المصري باهر محمد بكفالة في فبراير شباط وذلك بعد حبسهما لأكثر من عام.

وكانت السلطات قد رحلت في فبراير شباط قبل الإفراج عنهما بقليل المتهم الثالث وهو الاسترالي بيتر جريست إلى بلاده بعد أن قضى 400 يوم في السجن.

وعوقب الثلاثة في المحاكمة السابقة بالسجن بين سبع وعشر سنوات لإدانتهم بتهم بينها نشر أخبار كاذبة لمساعدة جماعة الإخوان. وكان الصحفيون الثلاثة نفوا الاتهامات.

وألغت محكمة النقض الحكم في يناير كانون الثاني وأمرت بإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى في محكمة جنايات القاهرة.

وتتهم مصر الجزيرة بأنها بوق لجماعة الإخوان وتنفي القناة ذلك وتقول إنها تنقل الرأي والرأي الآخر.

وتضع قضية منصور ألمانيا في موقف صعب بينما تحاول الموازنة بين المصالح الاقتصادية وحقوق الإنسان.

وقال شيفر في المؤتمر الصحفي “لا أعتقد أن المرء يمكن أن يقول ذلك بما يكفي من علو الصوت: بالتأكيد لن يجري تسليم أحد من ألمانيا يمكن أن يواجه عقوبة الإعدام بالخارج







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

التعليقات مغلقة

إقرأ أيضاً

ماذا فعل رونالدو مع الطفل السوري ضحية داعش؟

أكمل البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم نادي ريال مدريد الإسباني، معروفه وقال لصحيفة “…