Home أخبار 72،9 % نسبة النجاح في الشهادة السودانية

72،9 % نسبة النجاح في الشهادة السودانية

4 second read
التعليقات على 72،9 % نسبة النجاح في الشهادة السودانية مغلقة
0
0




أعلنت وزارة التربية والتعليم يوم السبت، نتيجة الشهادة الثانوية للعام 2014م 2015م بنسبة نجاح بلغت 72،9%. وقالت إن عدد الطلاب الذين جلسوا للامتحان بلغ 445،945 طالباً وطالبة، منهم 2536 طالباً وطالبة جلسوا من خارج السودان.
وقالت وزيرة التربية والتعليم سعاد عبدالرازق، في مؤتمر صحفي عقدته يوم السبت، بمباني وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن هذا العام شهد تفوق المدارس الحكومية على المدارس الخاصة وتفوق البنات على البنين.
وكشف الوزيرة أن امتحانات العام المقبل ستجرى في14/3/2016م وأن التقديم سيبدأ منذ فترة مبكرة، مؤكدة أهمية التجويد والارتقاء بالتعليم والإنفاق على التعليم الإلكتروني ورعاية التعليم التكافلي من أجل مساعدة المحتاجين.
وأضافت أن هذا العام شهد دخول ثماني ولايات ضمن المائة طالب وطالبة الأوائل، خاصة ولايات شمال دارفور وسنار والنيل الأبيض التي دخلت لأول مرة، مما يؤكد أن هنالك اهتماماً بالتعليم.

استثمار مهني

الرضي أشار إلى أن التدريب المهني الآن يجد إقبالاً كبيراً من الطلاب لأنه يساهم في توفير العمالة لمختلف المؤسسات وأسواق العمل وأصحاب رؤوس الأموال يطالبون بالدخول في مجال الاستثمار وفتح مراكز تدريب مهنية

على صعيد آخر، تبدأ يوم الأحد، بجميع ولايات السودان الامتحانات العملية لدبلوم التدريب المهني والتلمذة الصناعية بعد أن أنهى الطلاب الأسبوع الماضي الامتحانات النظرية.
وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للتدريب والتلمذة الصناعية المهندس مصطفى الرضي أحمد، إن امتحانات الدبلوم لطلاب التدريب المهني والتلمذة الصناعية قد بدأت مرحلتها الأولى الأسبوع الماضي بجميع أنحاء السودان في المجال النظري، وسيكتمل الجانب العملي يوم الأحد.
وأضاف الرضي لوكالة الأنباء السودانية، أن التدريس بمراكز التدريب المهني يتم في الجانبين النظري والعملي، مشيراً إلى أن عدد الطلاب بلغ 2899 طالباً وطالبة بمختلف التخصصات.
وأشار إلى التعاون بين المعلمين والطلاب لإنجاح برامج التدريب المختلفة. وقال إن التدريب المهني الآن يجد إقبالاً كبيراً من الطلاب، لأنه يساهم في توفير العمالة لمختلف المؤسسات وأسواق العمل.
وطالب أصحاب رؤوس الأموال بالدخول في مجال الاستثمار وفتح مراكز تدريب مهنية، مشيراً إلى معظم الدول نهضت بتأهيل وتدريب الشباب والكوادر عبر التدريب المهني.

 

شبكة الشروق




علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

Comments are closed.

Check Also

د.محمد سودان : السيسي خائن حتى لو جلس مع البشير وابتسم له سيغدر به

د.محمد سودان : السيسي ضمن المنظومة الصهيونية وينفذ مخطط زيادة إنقسام السودان قم بقراءة الم…