الرئيسية ديني الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس يدشن: 10 آلاف عربة كهربائية بالمسجد الحرام لخدمة المعتمرين

الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس يدشن: 10 آلاف عربة كهربائية بالمسجد الحرام لخدمة المعتمرين

6 ثواني قراءة
التعليقات على الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس يدشن: 10 آلاف عربة كهربائية بالمسجد الحرام لخدمة المعتمرين مغلقة
0
1




دشن معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس – قبل قليل – العربات الكهربائية بالمسجد الحرام، والتي تتصف بمواصفات عالية الجودة، حيث تحمل تلك العربات وزن 250 كلجم كحد أقصى، وتقطع مسافة 60 كلم، وحمولة الراكب لا تزيد على 100 كلجم.

وتم تصميم هذه العربات بناء على البيئة التشغيلية وبناية الحرم، وتم إصدار شهادة للمنتج من هيئة الغذاء والدواء باعتبارها منتجًا طبيًا.

وأوضح الشيخ السديس بعد تدشين العربات أن القيادة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين تولي الحرمين الشريفين جل اهتمامها من حيث التطوير والعناية بكل ما يخدم الحاج والمعتمر والزائر ويجعله يؤدي مناسكه في كل يسر وطمأنينة.

من جهة أخرى أوضح مصلح المحمادي مدير إدارة العربات بالمسجد الحرام لـ “سبق” أن العربات مختلفة منها العربات المجانية وتطلب من مكتب تسليم العربات بالساحة الشرقية للمسجد الحرام والمكتب الواقع أمام وقف الملك عبدالعزيز، وخلال الأيام القادمة سيتم فتح مكتب جديد تحت جسر الشبيكة، وفي حالة احتياج المعتمرين لذلك سوف يصل عدد العربات إلى أكثر من عشرة آلاف عربة يقوم المستفيد باستخدامها بنفسه.

وأضاف المحمادي: يساهم معنا في كل عام مشروع تعظيم البلد الحرام بخمسين شابًا يقومون بدفع عربات المعتمرين مجانًا – لوجه الله تعالى – حيث يبدأ عملهم من بعد صلاة العصر إلى ما بعد منتصف الليل، كذلك العربات الكهربائية ويصل عددها إلى (200) عربة كهربائية يتحكم فيها المعتمر بنفسه ويطلب من مكتب الصفا (الميزانين)، كما أدخلت عربات جديدة للخدمة وسوف تستخدم للمرة الأولى في موسم شهر رمضان لهذا العام 1436هـ ، وهي بمواصفات حديثة تضيف مزيدًا من النفع والفائدة للإخوة المعتمرين.

وتابع المحمادي: تم زيادة متانة العربة وقوة تحملها لأوزان تصل إلى (300) كجم، بالإضافة إلى تزويدها بسلة لحمل الأمتعة ومضاف إليها مقصورة لحمل شخص آخر، وعربات الأجرة الموجودة في الصفا بالدور الأرضي من المسجد الحرام ويصل عددها إلى (521) عربة، وكذلك هناك أكثر من (50 عربة) كهربائية مجانية.

أما بالنسبة للأشخاص المصرحين الذين يقومون بدفع العربات بمقابل مادي مبلغ ٢٠٠ ريال للطواف والسعي فقد تم التصريح لـ (2500) شخص للعمل داخل المسجد الحرام، وقد تم تمييزهم باللون الأخضر للسديري وتم طباعة رقم التصريح على العربة وعلى السديري، إضافة إلى تزويد تصاريحهم بنظام الباركود لضمان عدم التلاعب .

ولضمان توفر خدمة دفع العربات داخل المسجد الحرام على مدار الساعة خلال موسم شهر رمضان فيقول المحمادي إنه قد تم تقسيم دافع العربات المصرح لهم بالعمل داخل المسجد الحرام على ثلاث ورديات، أما بخصوص مسار العربات في الأسبوع الأول فسوف يتم التفويج كما هو معمول به طوال العام، بعدها سوف يتم التفويج عن طريق جسر الشبيكة، فيما أكد المحمادي أن إدارة العربات تهيب بجميع زوار ومرتادي بيت الله الحرام بالتعاون مع الأشخاص المصرح لهم فقط ليؤدوا شعائرهم بيسر وسهولة.

صحيفة سبق







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

التعليقات مغلقة

إقرأ أيضاً

هل لخطيبتي أن تشترط تأخير الإنجاب؟

السؤال السلام عليكم، أنا مقبل على الزواج بعد عيد الأضحى بإذن الله، ومن أنوي الزواج منها تر…