الرئيسية منوعات دولار أميركي واحد يساوي 35 مليون مليار دولار محلي

دولار أميركي واحد يساوي 35 مليون مليار دولار محلي

6 ثواني قراءة
التعليقات على دولار أميركي واحد يساوي 35 مليون مليار دولار محلي مغلقة
0
1




بعد سنوات طويلة من الإصرار على سياسة نقدية ومالية أضرت كثيراً باقتصاد البلاد، اضطرت حكومة زيمبابوي للتوقف عن التعامل بدولارها الوطني تقريباً عملتها الوطنية، والسماح للعملات الأجنبية بالتداول الحر فيها، سعياً منها لوضع حدٍ للتضخم المُنهك المستمر منذ سنة 2000 بشكل كبير، ذلك أن التضخم في البلاد، لا يرفع الأسعار بنسب مئوية، بل يضاعفها كل 24.7 ساعة في المتوسط، وفق ما أوردت مجلة لوبوان الفرنسية الخميس.

ولمحاولة السيطرة على العملة وتدهور التضخم الذي يبلغ 98% يومياً، وبعد أن أضحت العملة المحلية، الدولار الزيمبابوي، بلا قيمة بل أقل من لا شيء، كما تقول المجلة، قررت الحكومة عملياً إلغاء عُملتها وسحبها من البلاد.

عملات أجنبية
ولتفادي السخط الشعبي المتزايد، وفي محاولة السيطرة على الوضع المتدهور، سمحت الحكومة المتشددة في السابق، بالتداول الحر للعملات الدولية خاصة عملات الدول المجاورة، مثل جنوب أفريقيا والبعيدة مثل اليوان الصيني والروبية الهندية، إلى جانب الدولار الأميركي.

وفي محاولة منها للتخلص من التضخم، أعلنت الحكومة تخليها عن عملتها الوطنية، وأمهلت مواطنيها 3 أشهر لاستبدال ما يملكونه من أوراق نقدية، بالعملات الدولية الرائجة في البلاد وخاصة الدولار الأميركي.

15 صفراً
ويمكن استبدال الدولار الأميركي، بعدد هائل من الأوراق المالية الزيمبابوية، ذلك أن الدولار الأميركي يعادل 35 مليون مليار دولار زيمبابوي، أو 35 وإلى جانب الرقم 15 صفراً.

وسمح الإجراء الأخير للحكومة باستعادة الأنفاس على مستوى المالية والأوراق النقدية، ولكن ليس على المستوى الاقتصادي، بما أن التضخم والفساد ومشاكل التنمية الأخرى التي هيمنت على البلاد من الثمانينات من القرن الماضي، تفاقمت أكثر في الألفية الثانية وهددت جدياً الاقتصاد في البلاد، ما يجعل الناتج الإجمالي المحلي في زيمبابوي اليوم أقل وبكثير من المستوى الذي كان سائداً سنة 2000.

البيان







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

التعليقات مغلقة

إقرأ أيضاً

ما هي الكلمات الأكثر بحثًا على غوغل؟

ما الذي يريد الناس معرفته أكثر عندما يجرون عمليات بحثية على شبكة الإنترنت؟ أصدرت شركة محرك…