الرئيسية أخبار الأناضول تنفرد بمشروع مسودة البيان الختامي لقمة الاتحاد الأفريقي بجوهانسبيرج

الأناضول تنفرد بمشروع مسودة البيان الختامي لقمة الاتحاد الأفريقي بجوهانسبيرج

6 ثواني قراءة
التعليقات على الأناضول تنفرد بمشروع مسودة البيان الختامي لقمة الاتحاد الأفريقي بجوهانسبيرج مغلقة
0
0




طالب مشروع البيان الختامي، لقمة الاتحاد الأفريقي التي انعقدت مؤخرا بجنوب أفريقيا، بإيقاف ملاحقة الرئيسين السوداني والكيني، مشددا على ضرورة استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي إيقاف ملاحقتهما.

وأكد مشروع البيان الذي حصلت الأناضول على نسخة منه – على حصانة الرؤساء واحترام قرار الاتحاد الإفريقي بعدم الالتزام بقرارات المحكمة الجنائية بتوقيف أي رئيس أفريقي، مما يوضح أن القمة تمكنت من تجاوز نقطة الخلاف حول المحكمة الجنائية بين المتمسكين بالمحكمة والمعارضين.

وفي سياق آخر ناشدت مسودة البيان الختامي أطراف النزاع في كل من ليبيا وجنوب السودان وبوروندي، وقف الصراع فيما بينها، مؤكدة على ضرورة اعتماد الحوار لحل الخلافات في السلطة، واستبعاد الخيار العسكري.

كما عبرت القمة عن قلقها لتدهور الأوضاع في ليبيا، محذرة من خطورة الفوضى التي تهدد السلم الإقليمي والدولي، كما أدانت الإرهاب بكافة أشكاله في ليبيا وخاصة الإرهاب المتطرف الذي تمثله حركة داعش، بحسب مسودة البيان.

ورحبت المسودة بتعاون الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لإنهاء الأزمة الليبية، مشيدة بخارطة الطريق التي قدمها المبعوث الأممي لحل الصراع بين العديد من الأطراف التي حثها البيان على أهمية الحوار كسبيل للحل.

وفي سياق آخر، ووفقا لمسودة البيان فإن القمة عبرت عن انزعاجها من تردي الأوضاع الأمنية والإنسانية في بوروندي، وأبدت مخاوفها من انزلاق البلاد إلى حرب أهلية. مؤكدة دعمها لمجموعة شرق أفريقيا والمقترحات التي قدمتها لحل الازمة.

ودعت القمة أطراف الأزمة في بوروندي إلى احترام الدستور، والاتفاقيات، والأحتكام إلى الحوار للحل، والعمل من أجل خلق بيئة مناسبة تمهد لاجراءات انتخابات حرة ونزيهة، بحسب مسودة البيان.

وفي شأن آخر أدانت القمة استمرار خروقات وقف اطلاق النار في جنوب السودان، منددة بالاعتداءات المستمرة ضد المدنين، وبالهجمات المتكررة ضد وكالات الإغاثة الأممية العاملة في البلاد.

ولوحت مسودة البيان باتخاذ إجراءات عقابية بالتعاون مع الهيئة الحكومة للتنمية “إيغاد” ضد أي طرف يتسبب في إعاقة جهود السلام استنادا على قرارمجلس الامن الدولي رقم 2206 الخاص بأزمة جنوب السودان.

وعبّرت القمة عن خيبة أملها باستمرارالاقتتال وتزايد معاناة شعب جنوب السودان ، وعن أسفها لعدم تجاوب اطراف النزاع مع مساعي إقليمية وقارية وأممية لإنهاء النزاع .

وأدان البيان الحركات الإرهابية في القارة السمراء المتمثلة في “بوكو حرام” غراب القارة، و”حركة الشباب” في الشرق، وتنظيم “داعش” في الشمال، و”القاعدة” في المغرب العربي ومالي، متعهدة بتقديم كل إمكانياتها لاستئصال الإرهاب باعتباره خطرا يهدد السلم والتنمية.

ورحبت باتفاق شرم الشيخ الذي توصلت إليه التكتلات الاقتصادية الثلاث(السادات؛الموميسا؛ ومجموعة دول شرق أفريقيا)، الذي يؤدي الى تحقيق التكامل الاقتصادي في القارة الإفريقية.

وانطلقت مساء الأحد الماضي، قمة الاتحاد الأفريقي الـ 25 لرؤساء الدول والحكومات الأعضاء، في عاصمة جنوب أفريقيا، جوهانسبيرج، واستمرت أعمالها على مدار يومين.

الاناضول







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

التعليقات مغلقة

إقرأ أيضاً

أميركا تتجه لإخراج الشرق أوسطيين واللاتينيين من دائرة البيض بالإحصاءات.. موقف العرب قد يفاجئك

أميركا تتجه لإخراج الشرق أوسطيين واللاتينيين من دائرة البيض بالإحصاءات.. موقف العرب قد يفا…